buildg img

تأسست جمعية التخصص والتوجيه العلمي عام 1969 وحدّدت غايتها في نظامها الأسـاسـي “بالمسـاهمة في نهضة لبنـان وتقـدّمه من خـلال جهـود ومشـاريع إنمائيـة تـقوم بها أو تسـاهم فيها بمختـلف الوسـائل والطـرق الملائـمة”.

إستناداً الى ذلك وللطابع الوطني الذي تتسـم به الجمعية أعطيت عام 1988 صفة المؤسسة ذات المنفعة العامة بالمرسوم رقم 4857/88 وتقديراً لعطاءاتها منحت وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط بموجب المرسوم 6131 بتاريخ 10/12/1994 .

تعنى الجمعية بشكل خاص، وعلى سبيل المثال لا الحصر بما يلي

  • شؤون التربية والتعليم.
  • الشؤون الثقافية والفنية والأدبية والعلمية كافة .
  • شؤون الإعداد والتدريب المهني .
  • الشؤون الاجتماعية والصحية وشؤون البيئة .
  • شؤون الرياضة والشباب .
  • الشؤون الإنمائية عموماً .

تحقيقاً لهذه الغاية تتمحور جهود الجمعية حول النشاطات التالية

تقديم منح للتخصص الجامعي والدراسات العليا

تقدم هذه المنح لطلاب لبنانيين يتم اختيارهم وفقاً لمعايير التفوق والحاجة دون النظر إلى انتماءاتهم الطائفية أو المناطقية

وقـد بلغ عـدد المسـتفيديـن من منـح الجمعية منذ العام 1969 وحتى تاريخه ما يقارب الألفي طالب تخرجوا من أرقى الجامعـات في لبنان والخارج في الاختصاصات العلميـة والتكنولوجيـة المختلفة ( علوم أساسية وتطبيقية –  طـب – هندسة – صيدلة – معلوماتية – اتصالات – علوم ماليـة وإداريـة ..) علماً أن الجمعية تراعي في إختيار الإختصاصات حاجة لبنان في قطاعيه العام والخاص وحاجة أسواق العمل بشكل عام.

رعاية الأيتام

أنشأت الجمعية مؤسسة خاصة بإسم “سنابل لرعاية اليتيم” ترعى الأيتام الفقراء والمعوزين معتمدة أسلوباً حديثاً وحضارياً يقضي بأن تتم الرعاية داخل الأسرة حيث يترعرع الأيتام في جو طبيعي وفي دفء حنان العائلة.

ويتوزع الأيتام الذين ترعاهم المؤسسة على المناطق اللبنانية على إختلافها.

مؤسسة رعاية المسن

أنشأت الجمعية “مؤسسة رعاية المسن” غايتها توفير الحياة الكريمة واللائقة والرعاية الصحية والمادية للمسن المعوز في وسطه العائلي وضمن محيطه الاجتماعي، ومن أهداف المؤسسة أيضاً تأمين وتجهيز دور خاصة لرعاية المسنين تتوافر فيها مقومات الراحة والرفاهية.

الاهتمام بالأجيال الشابة

أنشـأت الجمعيـة هيئة شـبابية أطلقت عليها إسم “طموح للتنمية الإجتماعية” غايتها خدمة قضايا الشباب وتوظيف طاقاتهم للخير العام ضمن إطار أهداف الجمعية ورسالتها.

الاهتمام بنشر الثقافة والأدب والفنون

أنشأت الجمعية “المنبـر الثـقافي” غايته  المساهمة في نهضة المجتمع من خـلال اعتمـاد التجديـد والتميّـز والتعـدد والحوار واسـتشـراف آفاق المسـتقبـل.

الإهتمام بشؤون الخريجين

تـمّ تأسـيـس “نـادٍ للخريجيـن” الغايـة منـه تأطيـر الخريجيـن حـول الجمعيـة والإنخـراط في مسـيرتها وحمـل رسـالتها بالإضافة الى تعزيـز روح التـعاون فيما بيـنهم ليـكونوا طاقـة فاعـلة في مجتـمعهم.

makarr

مصادر تمويل الجمعية

تعتمد الجمعية في تمويل مشاريعها على تمويل ذاتي عبر التزامات أعضائها من أمناء ومنتسبين وعلى مساهمات الخيّرين المؤمنين برسالتها والداعمين لمسيرتها، علماً أنها لا تتلقى مساعدات من أية جهة رسمية أو دينية أو حزبية.

أما فريـق العمل الذي يضم أعضـاء الهيئـة الإداريـة ومجالس إدارات المؤسـسات العاملة في إطـارها فهو من رجال الأعمال وأساتذة الجامعات وأصحاب الخبرة والاختصاص، وجميعهم من المتطوعين الذين يجودون بمالهم ووقتهم وجهدهم لخدمة الجمعية.